أسباب اكتئاب الخريف وأعراضه.. وكيف تتخلص منه؟ - بوابة أخبار اليوم

اخبار اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اكتئاب الخريف من الاضطرابات العاطفية الموسمية التي يصاب بها الكثيرون، خصوصا في فترة تغير الفصول الأربعة، وينصح الخبراء بضرورة إدراك الموقف، والإسراع في تحسين الحالة المزاجية للمريض، حتى لا تتفاقم الأزمة. 


أعراض الإصابة باكتئاب الخريف

الشعور بتوتر الحالة المزاجية للمريض، القلق المفرط المبالغ فيه، الإصابة بالالتهابات، الشعور بالإجهاد وعدم القدرة على النوم، فقدان الرغبة قي ممارسة أي نشاط يومي، بحسب موقع هيلث لاين الطبي. 


ومن أبرز أسباب الإصابة باكتئاب الخريف، قلة ضوء الشمس أحد الأسباب وراء الإصابة باكتئاب الخريف، حيث تنخفض مستويات السيروتونين، هذا الهرمون الذي يؤثر على الحالة المزاجية والشهية وأنماط النوم، ويرتبط نقص فيتامين د في هذه الفترة أيضًا بمخاطر التعرض للاكتئاب وتدهور الحالة المزاجية.

 

وينصح الخبراء بقضاء أطول وقت ممكن في الهواء الطلق لتحقيق أقصى استفادة من ضوء الشمس، ومن ثم يجب الاستيقاظ مبكرًا للاستمتاع بأشعة الشمس في الصباح، إلى جانب النوم مبكرًا للتخلص من التعب والنعاس أثناء النهار.

 

ويجب ممارسة الرياضة يوميًا لمدة 30 دقيقة على الأقل أو المشي لمسافات طويلة ويساعد ذلك على تحسين الحالة المزاجية.


يعتبر موسم الخريف وقتًا رائعًا لإعداد الحساء الموسمي والوجبات الدافئة الصحية التي لا يمكن تناولها خلال فصل الصيف، وإذا تفاقمت الأزمة ينصح بطلب المساعدة من الطبيب المختص. 

 

يذكر أن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي أشار إلى  أن ذروة الاعتدال الخريفي ستحدث في الساعة الثالثة و4 دقائق صباح الجمعة المقبلة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.
 
 اقرأ أيضا | فيروز تستقبل الخريف بـ «أخر أيام الصيفية»

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق