دوري أبطال أوروبا: اعتماد تقنية التسلل شبه الآلي

البلاد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) عن اعتماد تقنية التسلل شبه الآلي (SAOT) بداية من النسخة المقبلة لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

 

وقال بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي الأربعاء 3 أغسطس إن التسلل شبه الآلي سيُطبق في دور المجموعات من دوري الأبطال 2022-2023.

 

إضافة إلى ذلك، تشهد مباراة السوبر الأوروبي يوم 10 أغسطس الجاري بين ريال مدريد وإنتراخت فرانكفورت تطبيق التسلل شبه الآلي.

 

اعتماد الاتحاد الأوروبي لتقنية التسلل شبه الآلي جاءت بعد 188 اختبارًا منذ عام 2020، وقد أيد صُنّاع القرار في (UEFA) اعتمادها بالإجماع.

 

كيف تعمل تقنية حكم التسلل شبه الآلي؟

 

تعتمد تقنية حكم التسلل شبه الآلي في كأس العالم 2022 على عنصرين أساسين، وهما الكاميرات المثبتّة بالملعب، والرقاقة الذكية الموجودة داخل الكرة.

 

سيتم إعادة عرض لقطة التسلل عبر شاشة عملاقة في الملعب والتلفزيون، برسوم متحركة ثلاثية الأبعاد توضّح بالتفصيل إذا ما كان اللاعب متسللًا أم لا.

 

يحتوى سقف الملعب على 12 كاميرا عالية الدقة مثبّتة في الأعلى، تستطيع التقاط 29 لقطة من زوايا مختلفة لكل لاعب، بمعدّل 50 صورة في الثانية الواحدة.

 

أمّا كرة “ADIDAS” التي ستلعب بها البطولة، تحتوي على رقاقة ترسل إشعارات 500 مرّة في الثانية، تحدد بالظبط متى تم ركل الكرة في لقطة التسلل.

 

                                                             شرح توضيحي لتقنية التسلل شبه الآلي


تعمل التقنية بحساب وضعية أجساد اللاعبين عبر الكاميرات، إضافة إلى تحديد توقيت تمرير الكرة عبر الرقاقة، وفي عملية خوارزمية فائقة السرعة يتم تحديد التسلل من عدمه، وإن كان المهاجم متسللًا سيتم إرسال إشعار للحكم، وبحسب بييرلويجي كولينا رئيس لجنة الحكام في “FIFA” تستغرق العملية 25 ثانية فقط.

 

وسيتولى فريق خاص في غرفة التحكيم متابعة تقنية حكم التسلل شبه الآلي، كما جرت العادة في تقنية “VAR” لكن مع قرارات أسرع وأدق وأكثر موثوقية.

 

جرى مسبقًا الاعتماد على حكم التسلل شبه الآلي في كأس العالم للأندية 2021 وكأس العرب 2022، لكن هذه المرة سيكون الوضع مختلفًا عبر كأس العالم.

 

شاهد شرح توضيحي لكيفية عمل التسلل شبه الآلي

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق