هل تعاني من ذلك.. تعرف على أسباب تنميل اليدين أثناء النوم - بلدنا اليوم

بلدنا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تنميل الأيدي أثناء النوم

الاثنين 19 سبتمبر 2022 | 08:56 مساءً

يعاني الكثير من الأشخاص أثناء نومهم من تنميل اليدين،يعد التنميل أحد الأعراض التي يفقد فيها الشخص الشعور بجزء معين من الجسم أو قد يشعر بوخز في تلك المنطقة ،وتختلف الأسباب التي تؤدي إلى ذلك فقد تكون خطيرة او بسيطة .

ولذلك موقع بلدنا اليوم سيقدم لكم أسباب تنميل اليدين أثناء النوم :

1.النوم على يدك لفترة طويلة :

من المحتمل أن تشعر بالوخز ذراعا أو توخزا إذا نمت عليه لفترة طويلة ، سيزيد ضغط جسمك على أعصابك ويعطل الدورة الدموية في ذراعك وخاصة إذا كنت نائم بوضعية خاطئة، النوم على ذراعك قد يضغط على الشرايين ويقيد تدفق الدم بالمواد المغذية إلى نسيج ذراعك، وبالتالي ، لن ترسل ذراعك إشارات إلى عقلك أو تفهم إشارات من عقلك ، لذلك قد تشعر بتنميل أو وخز في يديك أثناء النوم حتى يعود تدفق الدورة الدموية أإلى طبيعية  .

2.انحباس العصب الزندي :

إن الضغط المطول على العصب الزندي في ذراعك يتداخل مع وظيفة العصب مما يؤدي إلى تنميل اليدين، فعندما تنام بمرفق مثني يضغط علي العصب الزندي ،وبالتالي عندما تستقيظ تشعر بالوخز والتنميل في يديك، ليس من الممكن دائما تحديد سبب انحباس العصب الزندي، ولكن السبب الرئيسي لهذه الحالة هو تورم الكوع، والذي قد ينجم عن أسباب عديدة منها كسر في الذراع والخراجات أو الإصابة بالتهاب المفاصل .

3.السكتة الدماغية :

تشير الإحصائيات إلى أن واحدة من كل سبع سكتات دماغية تحدث عندما ينام المريض. حيث أن السكتة الدماغية تحدث نتيجة عرقلة تدفق الدم إلى المخ.  وقد ينجم هذا الانسداد عن نزيف في أحد الشرايين الدماغية أو انسداد لأي شريان يمد الدم إلى الدماغ .

ومن أعراض السكتة الدماغية بما في ذلك عدم وضوح الكلام ، والصداع ، وخز أو تنميل في اليدين وخاصة أثناء النوم، والشعور بالارتباك ، يجب أن تسعى للحصول على رعاية طبية على الفور إذا كان الشعور بوخز يديك مصحوبًا بأعراض السكتة الدماغية هذه  .

4.متلازمة النفق الرسغي:

الضغط على العصب المتوسط ، هذا العصب هو المسؤول عن الشعور بالأحاسيس للأصابع  كما أنه مسؤول عن قدرتك على ثني عضلات الساعد واليد التي تمكنك من حمل جسم بين السبابة والإبهام ، لذلك عند حدوث أي ضغط على العصب المتوسط ​​يؤدي ذلك  إلى الشعور بالألم في الأصابع واليد والساعد ، ومن الأعراض الأولى هو الشعور بالتنميل في أصابع اليد وخاصة أثناء التنميل، وفي المراحل المتقدمة يمتد الوخز والتنميل إلى الساعد  وأحيانًا إلى الكتف .

5.العمل طوال اليوم:

يعمل العمل اليدوي مثل الخياطة والكتابة واستخدام المقص والأدوات الأخرى على زيادة تحميل المعصمين والتأثير على الأعصاب في اليدين ، فهذه العوامل تؤدي إلى الضغط على الأعصاب، مما يؤدي إلى الشعور بالألم عندما يرتاح المعصم ليلًا ، حيث أن الأوتار والأعصاب تطلق الضغط بشكل مكثف عند الاسترخاء.

6.نقص فيتامين ب:

قد ينجم نقص فيتامين ب عن نظام غذائي غير صحي ، وغالبًا ما يتم تجاهل عواقب هذا النقص وتشمل أعراضه مايلي التعب المستمر وشحوب الجلد والشعور بالنعاس، وتشمل الأعراض الأخرى الإحساس بالخدر أو التنميل في اليدين وعدم انتظام دقات القلب في الساقين واليدين خاصة في الليل.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق