لغير المدخنين احذروا.. سرطان الرئة يطاردكم بهذه الطريقة - بلدنا اليوم

بلدنا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الحجر بميت سيجارة

الجمعة 23 سبتمبر 2022 | 12:47 صباحاً

جابر القرموطي

قالت الدكتور علا خرشيد، رئيس قسم طب الأورام بالمعهد القومي للأورام، أن حجر الشيشة بميت سيجارة، مشيرة إلى أن نحو 80% من مصابي سرطان الرئة من المدخنين، لافتة إلى أن نسبة الإصابة بسرطان الرئة بين السيدات ارتفعت في الآونة الأخيرة.

وأضافت ، خلال مداخلة ببرنامج مانشيت، المذاع على قناة سي بي سي، تقديم الإعلامي جابر القرموطي، أن هناك زيادة فى نسبة الإصابة بالسرطان، وأنه فى حالة اكتشاف الحالة بإنها مصابة وتكون فى المرحلة الرابعة يكون العلاج صعب.

ولفتت إلى أن التدخين مسئول بنسبة 80% عن سرطان الرئة، وأنه من الممكن أن يصاب غير المدخن بالسرطان، وذلك بسبب التدخين السلبي.

وأشارت إلى أن نسبة الإصابة بسرطان الرئة بين السيدات ارتفعت بنسبة 10 أضعاف فى الفترة الأخيرة، و أن 50% من السيدات المصابة بسرطان الرئة سببها التدخين السلبي.

وكشفت أن إصابات السرطان بالرئة ارتفعت و احتل المرتبة الثالثة، وطالبت الجميع بعمل كشف بشكل دائم لتجنب الوفاة بمرض سرطان الرئة.

وتابعت أنها تقوم بحملة للتوعية و الكشف المبكر عن سرطان الرئة، وان هذه المبادرة الأولى بمصر و العالم العربي.

وأوضحت أن الكشف المبكر على الإصابة بـ سرطان الرئة، يجعل نسبة الشفاء عالية، ومن يدخن منذ 20 عام عليه واحدة، أو علبتين لمدة 10 سنوات، أن يقوم بعمل أشعة لمعرفة هل هو مصاب بالرئة أن لا.

وكشفت أن حجر الشيشة بـ 100 سجارة، ولذلك ننصح الجميع بالامتناع عن التدخين.

أخبار ذات صلة

0 تعليق